درس اللإنسجام 2
درس الانسجام 2
عمليات بناء الانسجام
أنشطة الإنطلاق الصفحة (245) من الكتاب المدرسي
أولا أمثلة الانطلاق: أنظر (ي) الصفحة 245
ثانيا: ملاحظة وتحليل
يتبين انطلاقا من أمثلة الانطلاق أن المتلقي يمكنه فهم نص ما وتأويله استنادا إلى مرجعيتين:
الخلفية المعرفية: فالمتعلم أثناء قراءته للنص لا يكون خالي الذهن، بل على دراية بمعاني المفاهيم التي كتب بها النص، كما أنه يدرك تماما العلاقات الرابطة بين جمل النص ومفرداته، فنص الانطلاق يعرض لنا مصطلحات مختزلة وأسماء أعلام تقتصر على ذكر النسب منها فقط، لكن معرفتنا بالمفاهيم يسهل علينا معرفت أسمائهم تامة، فكما يوضح نص الانطلاق اطلاع المتلقي على تاريخ الأدب يسهل عليه معرفة من المقصود مثلا بالزيات في النص الأنه من مؤرخي الأدب العربي، وبالتالي يسهل عليه أن يقر بأن المقصود أحمد حسن الزيات، وقس على ذلك باقي مفاهيم النص والعلاقات بينها، ونطلق على العملية التي يستند فيها المتلقي
إلى توظيف معرفته لفهم النصوص ب: سد الثغرات.
الخلفية التنظيمية: ويقصد بها قدرة المتلقي على معرفة نوعيةالخطاب الذي يتلقاه ( هل هو قصة،مسرحية..) وخصائص كل خطاب على حدة، ثم مجاله واهتماماته وخلفيته النظرية، ويساعدشكل النص بشكل كبير المتلقي في فهم النص وتأويله،فمثلا لوكنا أمام تحليل قصة قصيرة،فإن معرفتنا ببنيتها الشكلة يسهل علينا تحليلها إلى مكوناتها الجزئية وبالتالي فهمها وتأويل دلالاتها.
تطبيقات:ص 246
إلى توظيف معرفته لفهم النصوص ب: سد الثغرات.
الخلفية التنظيمية: ويقصد بها قدرة المتلقي على معرفة نوعيةالخطاب الذي يتلقاه ( هل هو قصة،مسرحية..) وخصائص كل خطاب على حدة، ثم مجاله واهتماماته وخلفيته النظرية، ويساعدشكل النص بشكل كبير المتلقي في فهم النص وتأويله،فمثلا لوكنا أمام تحليل قصة قصيرة،فإن معرفتنا ببنيتها الشكلة يسهل علينا تحليلها إلى مكوناتها الجزئية وبالتالي فهمها وتأويل دلالاتها.
تطبيقات:ص 246
Commentaires
Enregistrer un commentaire